Dr Jamal Dabbas قواعد استعمالات المضادات الحيويه

قواعد استعمالات المضادات الحيويه

تعالج المضادات الحيوية العدوى البكتيرية وليس العدوى الفيروسية. على سبيل المثال، معظم التهابات الحلق او اكثر من 90 بالمئه من التهابات الحلق تسببها الفيروسات.

اقل من 10 بالمئه من التهابات الحلق تسببها البكتيريا التي تعالج بالمضادات الحيويه الحيويه وتسمى البكتيريا العِقدِيَّه والتي يستدل على وجودها بوجود اعراض وعلامات مثل وجود احمرار وتورم اللوزتين مصحوبا ببقع بيضاء أو خطوط قيح في الحلق مع وجود بقع حمراء صغيرة على الجزء الخلفي من سقف الفم (الحنك الرخو ) او يستدل عليها اذا تورمت العقد الليمفاوية في الرقبه او في حاله وجود

طفح جلدي.

اما بقيه الالتهابات تكون بسبب فيروسات ولا تستفيد من العلاج بالمضادات الحيوية مثل

الرشح

والإنفلونزا

معظم أنواع السعال.

إن تناول المضاد الحيوي في حالة وجود عدوى فيروسية لن يشفي العدوى وقد يتسبب في آثار جانبية غير ضرورية وضارة عدا عن انه يعزز مقاومة المضادات الحيوية بحيث اذا احتجتها مستقبلا خصوصا في حالات الالتهابات الخطيره لن تفيد.

وإذا أخذت مضادًا حيويًا وأنت مصاب بعدوى فيروسية، فإن المضاد الحيوي يهاجم البكتيريا الموجودة في جسمك — وهي بكتيريا مفيدة ولا تسبب المرض. ومن ثم يمكن للبكتيريا الضاره ان تحل محل البكتيريا المفيده وغير الضاره وتفاقم بالتالي حاله المرض وذلك عند اعطاء المضاد الحيوي بدون حاجه حقيقيه له كما في حالات التهابات الفيروسات!.

ونصيحه لا تضغط على الطبيب لإعطائك وصفة مضاد حيوي لا تتناول المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر مطلقًا.

اعلم انك اذا اضطررت لاستعمال المضاد الحيوي في حاله وجود مسبب بكتيري للالتهاب فاستمر في اخذه بعد يومين من اختفاء الاعراض الرئيسيه للالتهابات البكتيرية الخفيفه والمتوسطه او بعد ثلاثه ايام من اختفاء الاعراض الرئيسيه للالتهابات الشديده وحسب ما يقرره الطبيب فيها.

د جمال الدباس

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.